Take a fresh look at your lifestyle.

سد النهضة.. خالد أبو بكر: أمريكا تعلن احتمالية حدوث توتر في المنطقة بسبب تعنت إثيوبيا

سد النهضة.. خالد أبو بكر: أمريكا تعلن احتمالية حدوث توتر في المنطقة بسبب تعنت إثيوبيا

66

سد النهضة..  قال الإعلامي خالد أبو بكر، أستاذ القانون بجامعة القاهرة، أن أمريكا أعلنت عن احتمالية حدوث توتر في المنطقة بسبب تعنت إثيوبيا وملء خزان سد النهضة دون اتفاق.

 

سد النهضة.. وأعلنت وزارة الري والموارد المائية، في بيان رسمي لها منذ قليل، تلقي الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائيه والري، خطاباً رسمياً من وزير الري الإثيوبي، ينص على بدء إثيوبيا في عملية الملء للعام الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبى.

 

وقام وزير الموارد المائية والري بتوجيه خطاب رسمي إلى الوزير الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي، الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدوليه التى تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركه للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها.

 

وقد قامت وزارة الخارجية كذلك بارسال الخطاب الموجه من الدكتور وزير الموارد المائية والري إلى الوزير الإثيوبي، إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة؛ لإحاطة المجلس – والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة، يوم الخميس ٨ يوليو ٢٠٢١ – بهذا التطور الخطير، والذي يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ اجراءات آحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من اضرار هذا السد على دولتي المصب، وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

سد النهضة
سد النهضة
سد النهضة.. التقى الفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالسيد / خارلامبوس بيتريدس وزير الدفاع القبرصى والوفد المرافق له على هامش زيارته الرسمية لمصر لحضور فاعليات إفتتاح قاعدة ” 3 يوليو ” البحرية.
سد النهضة
سد النهضة
تناول اللقاء آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية كما تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلاً من مصر وقبرص.
سد النهضة
سد النهضة
وأكد القائد العام للقوات المسلحة على إعتزازه بعلاقات الشراكة الإستراتيجية التى تربط القوات المسلحة المصرية والقبرصية فى مختلف المجالات العسكرية ، كما أكد على أهمية تنسيق الجهود والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين.
سد النهضة
سد النهضة
من جانبه أشاد وزير الدفاع القبرصى بالمستوى الراقى الذى ظهرت عليه القوات المسلحة المصرية خلال المناورة (قادر 2021) ، كما أكد على حرص بلاده لدعم آفاق التعاون العسكرى مع مصر خلال المرحلة المقبلة وتقديره العميق لجهود القوات المسلحة المصرية فى كافة المجالات، وقد حضر اللقاء عدداً من كبار قادة القوات المسلحة.
السيسي يوجه بمساعدة قبرص
نفيذاً لتوجيهات  الرئيس / عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وإستمراراً للدعم المصرى المقدم للدول الصديقة والشقيقة لمجابهة كافة الأزمات التى تتعرض لها .
أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بتجهيز طائرتى هيلكوبتر مدعمة بكافة المعدات والوسائل المتطورة لمشاركة السلطات القبرصية فى إخماد الحرائق المندلعة فى الجانب الجنوبى لغابات ترودوس القبرصية وجارى التنسيق مع السلطات القبرصية بذات الشان.

عيد الدفاع الجوي

فى إطار إحتفالات قوات الدفاع الجوى بالعيد الحادى والخمسين أكد اللواء أ ح / محمد حجازى قائد قوات الدفاع الجوى أن التطوير والتحديث فى منظومة الدفاع الجوى مستمر وفقا لمنهج علمى مدروس ومحدد لتنمية القدرات القتالية والفنية للقوات المسلحة ، بما يمكنها من تنفيذ المهام المكلفة بها لحماية وتأمين المجال الجوى المصرى ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بقيادة قوات الدفاع الجوى إحتفالاً بمرور واحد وخمسين عاماً على بناء حائط الصواريخ فى الثلاثين من يونيو عام 1970م ، والذى إتُخذ عيداً لقوات الدفاع الجوى .
وأكد قائد قوات الدفاع الجوى أن مقاتلى الدفاع الجوى مستعدون دائماً لمجابهة مايستجد من تهديدات وتحديات لتبقى سماء مصر مصانة سلماً وحرباً مادام فيها هؤلاء الرجال القادرون على مواجهة العدائيات وحماية سماء مصر على كافة المحاور والإتجاهات الإستراتيجية .
ووجه التحية لرجال الدفاع الجوى حماة سماء مصر ودرعها الواقى المرابضين فى كافة ربوع وحدود مصر الحبيبة ، مؤكدين عهد الولاء لمصر وشعبها العظيم بالتضحية بكل غالى ونفيس لتظل قوات الدفاع الجوى الدرع الواقى الذى يحفظ لسماء مصر هيبتها وقدسيتها .
3 تعليقات
  1. […] سد النهضة.. نشر الحساب الرسمي للسفارة الإسرائيلية في مصر، بيانا توضيحيا بشأن موقف إسرائيل من أزمة سد النهضة الإثيوبي. […]

  2. […] أمريكا.. ذكرت وكالات إعلام دولية، وفاة وزير الدفاع الأميركي السابق، دونالد رامسفيلد، بعد عمر 88 عاما، حسبما أعلنت عنه عائلته ونقلته وسائل إعلام أمريكية. […]

  3. […] أمريكا.. التقى الفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول / دانيال هوكانسون قائد الحرس الوطنى الأمريكى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.