Take a fresh look at your lifestyle.

بثينة ثروت تكتب: التحرش الجنسي

89

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التحرش الجنسي لدى الفتيات والأطفال، وظهر ذلك في مختلف المجتمعات العربية، وأصبحت الظاهرة تهدد سلامة الإنسان من النواحي المعنوية والنفسية والجسدية.

 

التحرش الجنسي؟
قد يكون لفظيا بسيطا أو لمس الفتاة لأغراض جنسية أو الأفعال الجنسية التي تمثل انتهاكا للجسد وللمشاعر ولخصوصية الضحية والتي تشعرمعهاالضحية بعدم الراحة والأمان والخوف والإساءة والإهانة وقد يتطور الأمر لوصوله إلى الاغتصاب.

 

أنواع التحرش
ممكن أن يكون لفظيا بالملاحظة الجنسية اللفظية أوالتعليق على المظهر، و
التحرش الجسدي الذي يكون باللمس غير المرغوب فيه لأعضاء الجسد أو التحسس أو الوقَوف بالقرب من الفتاة.

 

وهناك تحرش صوتي بإصدار الأصوات التي لها إيحاءات جنسية، وتحرش صوتي بإصدار الأصوات التي لها إيجاءات جنسية أو عن طريق الملاحقة أو التتبع بشكل متكرر.

 

أسباب التحرش؟
قد يكون المتحرش الجنسي مصاب بأحد الأمراض النفسية، وتؤثر مشاهدة الأفلام الإباحية بشكل كبير وملحوظ على المتحرش لأنها تحول الغريزة الجنسية الطبيعية لبركان يسيطر على عقله وتدفعه إلى الأقدام على التحرش.

 

الكحول والمخدرات بكل أنواعها لها تأثير على المتحرش وتلغي عقله تماما فيصبح متحرشًا جنسيًا ويقدم على الاغتصاب والقتل.

ضعف الإيمان بيعزز الرغبة على التحرش، ونجد الكثير من الشباب بعيد عن دينهم وقيم مجتمعهم.

 

طرق علاج التحرش؟
نتجه بالضحية لأحد المستشفيات لتلقي المعالجة النفسية،وعلاجها إذا وجد أي أضرار يجب معالجتها طبيا بالتزامن مع المعالجة النفسية.

 

ضرورة تقديم كل المعلومات المرتبطة بالضحية للمشرف النفسي سواء في الماضي أو الحاضر لحين وقوع حالة التحرش ستساعده هذه المعلومات على إيجاد نظم الدعم المتاحة بمايتناسب مع طبيعة الضرر.

الاهتمام بالضحية وإشعارها بالحب والأمان وتقديم كل الدعم المعنوي والمادي لها، وتشجيعها على ممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج
اهمية توعية الطفل بأن يروي كل غريب يتعرض له وحكي أحداث اليوم في مرح وسعادة لتفادي ظاهرة تحرش الأطفال المنتشرة حاليا.

 

أهمية إنشاء قانون جديد يجرم التحرش الجنسي للإناث ووضع عقوبات رادعة على المتحرش وضرورة إلقاء القبض على المتحرش حتى تقضى على هذه الظاهرة.

 

التحلي بالأخلاق الحميدة والتمسك بمبادئ الدين على احترام حرية الاخرين وعدم التعرض عليهم.

نشر رجال الشرطة في كل الأماكن المزدحمة وخاصة أمام الجامعات والمدارس لتفادي ما حصل أمام مدرسة المعادي، وفي الميادين العامة والشوارع الرئيسية في كل محافظة وخاصا في الأعياد والمواسم والإجازات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.