Take a fresh look at your lifestyle.

معرض الكتاب.. الأعمال التاريخية والتراثية في صدارة مشاركة التنمية الثقافية

معرض الكتاب.. الأعمال التاريخية والتراثية في صدارة مشاركة التنمية الثقافية

53

كتب..إيهاب مسعد 

معرض الكتاب.. يشارك قطاع صندوق التنمية الثقافية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 ، والتي تحمل شعار “هوية مصر .. الثقافة وسؤال المستقبل”، والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من الأربعاء  26 يناير وحتي الأحد  6 فبراير بأرض المعارض الجديدة بالتجمع الخامس.

وتأني مشاركة صندوق التنمية من خلال جناح العرض بصالة ( 3 ) لإصدارات الصندوق، بالإضافة إلى جناح بصاله 1 جناح 2B ويضم اصدارات كل من : المجلس الأعلى للثقافة بنسبة خصم للجمهور تصل الي 30 % ، المركز القومي لثقافة الطفل ، اصدارات المشروع القوي للترجمة .

معرض الكتاب

ومن أهم العناوين في أجنحة الصندوق والتي بلغت حوالي 800 عنوان: “السلطان قنصوة الغوري”، “رحلة مع أسبلة القاهرة”، “قصر محمد علي”،  “فنون وحرف تقليدية”، ” رسالة في علم الكتابة “، ” روائع الفن الأوروبي “، ” منير كنعان ” و” للتراث وجة آخر”، ” دليل التطريز السيناوي” ، وغيرها من اصدرات قطاع الصندوق .

ومن أهم الاصدارات الحديثة للمجلس الأعلى للثقافة  :” مشارك لا متفرج”، ” لاشيء الا الفضول”، ” سينما الأساطير والحكايات”، “البناء السردي في روايات مكاوي سعيد”، “الاستطيان ومشكلاته في الأدب العبري الحديث “، ” الرقمنة وادب الأطفال”، ” مصر المبدعة “، ” لا يوجد بشر بالخارج “، ” قضية الصحراء الغربية في المنظمات الإقليمية والدولية”،  وغيرها من الاصدارات.

ومن أهم الإصدارات الحديثة للمركز القومي لثقافة الطفل: ” قصر اللؤلؤ”، ” شكشوك”، “أصحاب ونس”، ” سقوط طائرة”، ” حكايات ساندرا” وغيرها من المؤلفات الموجهة للأطفال.

جدير بالذكر أن شخصيتي المعرض هذا العام هما الكاتب الكبير يحي حقي ، كاتب الأطفال الكبير عبد التواب يوسف، وتحل اليونان ضيف شرف هذه الدورة .

استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عاماً منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر فى دعم وتنمية الحياة الثقافية فى مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض ..كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة فى مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة فى نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب.

وهو فى سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية فى مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تضرب فى عمق مفهوم التنمية الثقافية. وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق فى أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالى 90 مكتبة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.