Take a fresh look at your lifestyle.

برلماني عن ربط المصروفات الدراسية باستلام الكتب: يخالف القانون والدستور

41

 

المصروفات الدراسية/ تقدم النائب البرلماني محمد الجارحي عضو مجلس النواب ووكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وعضو مجلس إدارة النادي الأهلي، بطلب إحاطة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني ونائبه؛ بشأن قرار ربط دفع المصروفات باستلام الكتب المدرسية.

المصروفات الدراسية

وأعلن “الجارحي” رفضه لهذا القرار، مؤكداً أن القرار تسبب في قلق وتحيُّر شديد لدى الأسر المصرية، وخاصة محدودة الدخل منها؛ لتوفير تلك المبالغ في أقرب وقت، إذ امتنعت معظم إدارات المدارس عن تسليم الكتب المدرسية للطلاب؛ تنفيذًا لقرار الوزير دون مراعاة الظروف المادية لأولياء الأمور.
قد تكون صورة لـ ‏نص‏
وأوضح عضو مجلس إدارة الأهلي، أن القرار به مخالفةٌ واضحة للدستور المصري الذي نص في مادته (53) على عدم التمييز لأي سبب، ومن ضمنها كذلك عدم التمييز على أساس المستوى الاجتماعي، ويخالف هذا القرار كذلك المادة (19) من الدستور، والتي نصَّت على أن التعليم حقٌّ لكلِّ مواطنٍ، وعلى كفالة الدولة مجانيته.

كشفت وزارة التربية والتعليم، عن وظائف جديدة لدى إحدى إداراتها الداخلية، عبر قطاع الأمانة العامة بالإدارة المركزية للشئون الإدارية بوزارة التربية والتعليم.

وظائف وزارة التربية والتعليم 2021

وأشار بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم، إلى أن الوظائف المُعلن عنها ستكون داخلية بين عاملي وموظفي الوزارة، بشرط موافقة مدير الإدارة؛ وذلك سدا للعجز بإدارة النقل التي طلبت الموظف عن طريق الندب أو النقل.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم، على من يرغب في التقدم، تقديم طلب موضح به السيرة الذاتية إلى الإدارة العامة للموارد البشرية، إدارة التعيينات، مؤشر عليه بالموافقة من مدير عام الإدارة التابع لها، وصحيفة أحوال معتمدة، وذلك خلال أسبوعين اعتبارا من 14 أكتوبر، وسيتم عقد مقابلة شخصية بالإدارة العامة للشئون الإدارية بعد التقدم للإعلان.

 

الوظائف المطلوبة بوزارة التربية والتعليم

 

20 سائق درجة أولى.

 

10 سائقين درجة ثانية.

 

1 سروجي سيارات.

 

2 فني عفشة.

 

2 ميكانيكي بنزين.

 

3 ميكانيكي ديزل.

 

2 لحام كوتش.

 

1 فني غاز.

 

2 فني دوكو.

 

15 عامل خدمات معاونة.

 

3 كهربائي سيارات.

 

10 إدرايين من العاملين بديوان الوزارة والإدارات التابعة فقط.

وظائف بالتعليم

المصروفات الدراسية

وأشار النائب البرلماني، إلى أن هذا القرار مخالفٌ أيضًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي نصَّت في المحور الثاني (الحقوق الاجتماعية والاقتصادية) على الحقِّ في التعليم، وعلى التزام الدولة بكفالته لكل مواطن كحقٍّ أصيل من حقوق الإنسان.

التعليقات مغلقة.