Take a fresh look at your lifestyle.

متحدث الكهرباء: لدينا فائض نسعى لتصديره إلى أوروبا

عبر قبرص واليونان

67

صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مصر قامت بالتوقيع على الربط الكهربي مع السعودية، عبر كابلين (هوائي، بحري)، ومحطات التحويل في البلدين، مشيرا إلى وجود طفرة حقيقية في التخطيط لقطاع الكهرباء والشبكات.

 

ونوه “حمزة” أثناء مداخلة هاتفية له على قناة “أون” ببرنامج “كلمة أخيرة” أن مصر تخطوا خطوات مهمة في الربط الكهربي مع أوروبا، عبر كابل بحري عابر لـ قبرص واليونان.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن محطات الإنتاج لديها قدرة تصل لـ 57 ألف ميجا وات تقريبا، ولكنها ليست متاحة بالكامل، والجزء المتاح 47 ألف ميجا وات يومياً، معلقا أننا نعتمد دائما على الوحدات الأكثر كفاءة، وأقصى وصلنا له الصيف الماضى كان حوالى 34 ألف ميجا وات، وكان لدينا فى السابق عجز يصل لـ 6 آلاف ميجا”.

أسعار الكهرباء في مصر
أسعار الكهرباء في مصر

وتابع: “رغم ما كنا نصدره من الطاقة لعدة دول إلا أن هناك فائض فى الطاقة يصل إلى 11 ألف ميجا وات، ومصر لديها خطة طموحة لتوليد الطاقة من الطاقات المتجددة، لتصل إلى 20%، ومن المقرر أن تصل هذه النسبة إلى 42% فى 2035”.

 

واستكمل المسؤول في الكهرباء: “بالنسبة للطاقات المتجددة سنصل إلى 6 آلاف و600 ميجا وات، وبحلول عام 2023، يمكن أن نصل من إنتاج الطاقة المتجددة إلى 10 آلاف ميجا وات، نحن لا نسمى ما الكهرباء المتبقية بالفائض، ولكننا نطلق عليها اسم الاحتياطى، وهو ما يجعلنا على الوحدات الأكثر كفاءة الأقل استهلالكا للوقود”.

التعليقات مغلقة.