Take a fresh look at your lifestyle.

طبيبة تغذية علاجية: “HARVA” غير مسجل في وزارة الصحة ويسبب الوفاة

368

HARVA/ أعلنت وزارة الصحة، في تصريحات سابقة، أن هناك أدوية غير مسجلة لديها ومحظور تداولها في مصر، تأتي مهربة من الخارج وتوزع بطريقة غير شرعية، تسبب الفشل الكلوي على المدى القصير، وتسبب أورام سرطانية على المدى البعيد، تباع في بعض مراكز التخسيس بعيدًا عن أعين الرقابة.

 

وأكدت طبيبة تغذية علاجية، أن هناك حالات وفاة حدثت مؤخرًا بسبب كبسولات HARVA ، المنتشرة في مراكز التخسيس، مضيفة، نذكر منها فتاة في أول العشرينات من عمرها، أصيبت بفشل كلوي بسبب هذه الأقراص من الأدوية، ثم فارقت الحياة، وهناك أم رفض ابنها الرضاعة الطبيعية بسبب تناولها لهذه الأدوية، وحدث لهما مضاعفات خطيرة لنفس السبب.

 

وتابعت، هناك أعشاب للتخسيس والنحافة تباع ضمن ما يسمى “كورس التخسيس”، أو “كوررس زيادة الوزن”، هذه الأعشاب أيضا غير مسجلة في وزارة الصحة المصرية وغير آمنة على صحة المواطنين.

 

وأشارت الطبيبة إلى أنه يتم استغلال الناس ممن يعانون من زيادة الوزن ويحتاجون إلى إنقاصه، وأيضًا ممن يعانون من النحافة ويريدون زيادة وزنهم، وتباع لهم هذه الأدوية القاتلة بأسعار عالية جدا، حيث يصل سعر شريط الـHARVA  إلى 85  جنيها في حين أنه غير مسعر في وزارة الصحة وغير مسجل بالأساس.

HARVA

ونوهت إلى أن عدم وجود هذه الأدوية والأعشاب في الصيدليات يؤكد كلام أصحاب مراكز التخسيس بأن هذه الأدوية مستوردة وغير متوفرة سوى لديهم في مراكز التخسيس، ما يوهم المرضى بأن هذه الأدوية ممتازة؛ على خلاف الواقه الأليم.

 

وفي نفس السياق، أعلنت دراسة علمية نفذها باحثون في جامعة هارفارد إن استخدام حبوب الحمية والتحكم في الوزن وحرق الدهون قد يُسبب اضطراباً خطيراً يُسمى «اضطراب الأكل» علاوة على مجموعة واسعة من أمراض الكلى والكبد التي قد ينجم عنها الوفاة المبكرة واضطرابات الأكل هي حالات خطيرة ترتبط بسلوكيات الأكل المستمرة، والتي تُؤثِّر بشكل سلبي على الصحة والعاطفة والقدرة على التأدية الوظيفية في جوانب مُهمَّة من الحياة، وأكثر اضطرابات الطعام شيوعاً هي: فقدان الشهية العصبي، والشَّرَه العصبي، واضطراب نَهَم الطعام.

اقرأ أيضا: فتاة شبرا بخوم.. 80 ألف جنيه خسائر بنت المنوفية بسبب الإهمال الطبي

تشمل اضطرابات تناوُل الطعام التركيز بشكل كبير على الوزن وشكل الجسم والطعام؛ ما يُؤدِّي إلى سلوكيات خطيرة في تناوُل الطعام. هذه السلوكيات يمكن أن تؤثر بقوة على حصول جسمك على تغذية مناسبة. كما يمكن أن تؤذي اضطرابات الأكل القلب والجهاز الهضمي والعظام والأسنان والفم، وتؤدي إلى أمراض أخرى.

التعليقات مغلقة.