Take a fresh look at your lifestyle.

بعد إلغاء الجلدية.. طبيبة تقترح حلولا للأقسام غير المدرجة في تكليف أطباء 2021

أزمة تكليف الأطباء 2021

925

“هالة زايد، وزيرة الصحة”.. أيقونة خلال عامين فقط أصبحت رائدة الأزمات للأطباء والصيادلة، على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك-تويتر”، ومنذ أيام وجد أطباء مصر مندفعة مارس 2021 أمام كارثة التكليف، على غرار ذويهم من الصيادلة دفعتي 2018-2019 الذين تم تكليفهم بشكل جزئي، مما يعتبر أمرا مخالفا للقانون والدستور.

أزمة الأطباء والصيادلة
أزمة الأطباء والصيادلة

وحول أزمة تكليف الأطباء علقت إحدى خريجي دفعة 2021 كما يلي:

” الكلية 6 سنين و نص، والسنة الـ6 دي بتبقى سنة ونص لوحدها، بعدها بقى في النظام الجديد اللي احنا فيه لو سجلنا فى الزمالة هنتخصص لو سجلنا فى الممارس العام هنبقى ممارس عام، زمان كلنا كنا بنبقى ممارس عام سنة بعد سنة الامتياز و بعد كده نتخصص و مكانش بيخش معانا نواب الجامعة فى التخصص لانهم بيكونوا قضوا 6 أشهر، بس مش زي اللى هيتكلف فى الصحة سنة، بيكونوا اتعينوا فى الجامعة و التخصصات بقى بتبقى لينا، لكن اللى حاصل دلوقتى انهم هيخشوا معانا فى الصحة كمان مع انهم هيخلوا من الصحة علشان يرجعوا جامعتهم، واللي اتقالنا إن الأماكن ديه مبترجعش لينا للأسف”.

اقرأ أيضا: غدا.. معركة حاسمة بين الأطباء والصيادلة وهالة زايد والحكم البرلمان.. وتويتر يشتعل

وأشار الطبيبة في تصريحها لموقع “المصري” الإخباري، إلى أن المعينين بالجامعة يتم تقسيمهم إلى قسمين، أكاديمي وجزء بيشتغل فى المستشفى يسمى كلينيكال، ويتم تسمية طبيب قسم الكلينيكال بـ”نائب” حتى يصل مدرس مساعد”.

وأضافت أن مشكلة تخصص الجلدية الملغي من التكليف يكمن حلها في التسجيل بنظام الممارس العام لمدة سنتين، ثم تقديم الاستقالة ودراسة التخصص على حساب الطبيب خارجيا، في حالة استمرار فتح الاستقالات.

اقرأ أيضا: التكليف إجباري.. وزيرة الصحة تصدر بيانا مهما بشأن أطباء الزمالة

ونوهت الممثلة عن أزمة تكليف الأطباء، أن من بين المشكلات نسب التوزيع، فحاليا من تخرج بنسبة مئوية بلغت 80% لن يتمكن من الوصول إلى تخصص مناسب عكس النظام قديما، مطالبة بعدالة في توزيع التكليف على باقي التخصصات، وعدم قصرها على الـ 4 تخصصات السابق ذكرها.

اقرأ أيضا: في معركة التكليف.. هل تفوز وزارة الصحة بحربها على الأطباء والصيادلة؟

وناشدت بضرورة النقاش والتراجع عن قرارات وزارة الصحة في أزمة تكليف الأطباء، بجانب أزمة الصيادلة دفعتي 2018-2019  أيضا، خاصة وأنهم أهم فريقين في القطاع الصحي في الدولة.

واشتعل موقع التغريد العالمي “تويتر” بمناشدات للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة، ضد تعنت وزيرة الصحة والسكان ضد أطباء وصيادلة مصر في أزمة تكليفهم، على خلاف نظام كل فريق عن الآخر.

ومقرر أن يحضر مسؤولوا وزارة الصحة والسكان غدا الثلاثاء 4 مايو للبرلمان، والنقاش حول أزمات تكليف الصيادلة لدفعتي 2018-2019  ومخالفة وزارة الصحة للدستور والقانون الذي يقضي بتكليف خريجي كلية الصيدلة دون تمييز، إضافة إلى حل أزمة الأطباء في صدور قرار بتحديد 4 تخصصات طبية فقط بالتكلف وهم”طوارئ، طب أسرة، تخدير، رعاية مركزة” بنسبة بلغت 50%،وتوزيع النسبة الباقية على باقي التخصصات إضافة إلى إلغاء تكليف تخصص الجلدية.

ودشن أطباء وصيادلة مصر هاشتاجات بعنوان : #الصيادله_غاضبون #الصحه_تماطل_البرلمان #الوزيره_فوق_القانون #ازمه_تكليف_اطباء2021 #اطباء_تكليف2021_يناشدون_السيسي  #السيسى #هالة_زايد #تكليف_الصيادله #تكليف_صيادله_١٨_١٩_بالكامل١ #تكليف_الصيادله_ياريس #تكليف_صيدلة_حق_للجميع”.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث لو.. رفضت وزيرة الصحة تكليف الصيادلة باقي دفعتي 2018/2019؟

اقرأ أيضا: “نتيجتهم سقطت سهوا”.. فضائح وزارة الصحة في أزمة تكليف الصيادلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.