Take a fresh look at your lifestyle.

ما بعد الصدمة.. مع الدكتورة ضياء جمال

160

بيقابلني ديما في استشاراتي ناس كتير بتشتكي وتقول حصل معاها مواقف ومرت بحجات كتير صعبة او تعرضت لحدث صادم او مشاهدته وقد يتضمن الحدث تهديداًحقيقياً أومشاهدة موت شخص أو إعتداء جنسي أو قتال أو أي صدمة أخري طيب إحنا بنعاني من إحساس قوي بالخطر وديما بنحس بخوف وتوتر دا معناه اي يادكتور يلا نعرف اي التشخيص ونشوف الاعراض والعلاج :. التشخيص :. هو إضطراب ما بعد الصدمة __ هو إضطراب نفسي خطير يستدعي العلاج والتعرف علي أعراضه {PTSD} إضطراب الكرب التالي {Post raumatic stress disorder} إضطراب القلق المرهق ودا بيحدث بعد التعرض لحدث صادم او مشاهدته الاسباب اللي ذكرنا بعض منها في البدايه .

 

يمكن أن يحدث إضطراب ما بعد الصدمة لأي شخص وفي أي عمر ويظهر كرد فعل علي التغيرات الكميائية في الدماغ بعد التعرض لأحداث تهديد وغيره…. لا يكون إضطراب مابعد الصدمة نتيجة لخلل في الشخصية أو ضعف . أعراض الإضطراب :. 1- يمكن تعطيل أنشطتك العادية وقدرتك علي العمل . 2-تحدث الأعراض عن طريق تذكر الكلمات أو المواقف أوالأصوات التي تذكر بالصدمة . علاج الأعراض ما بعد الصدمة :. من المرجح أن يصف الطبيب مجموعة من العلاجات بما في ذلك:.

 

1-العلاج السلوكي المعرفي –يشجعك علي تذكر الحدث الصادم والتعبير عن المشاعر ودا بيساعد علي إزالة الحساسية للصدمة وتقليل الأعراض .

 

2-مجموعات الدعم- حيث يمكن مناقشة مشاعرك مع أشخاص آخرين لديهم إضطراب ما بعد الصدمة ودا بيساعد علي إدراك الشخص إن الاعراض ليست غريبة وأنك لست وحيداً.

 

3-الأدوية_مثل مضادات الإكتئاب ،الأدوية المضادة للقلق والتي تساعد علي النوم لتقليل تكرار الأفكار المخيفة والمساعدة في الحصول عل بعض الراحة .

 

كتير من اللأشخاص اللي بيعانو من إضطراب ما بعد الصدمة يتحولون إلي المخدرات والكحول غير المشروعة للتأقلم مع أعراضهم في حين أن هذه الطرق قد تخفف مؤقتاًمن أعراض إضطراب ما بعد الصدمة إلا أنها لا تعالج السبب الكامن وراء الإجهاد ويمكنها أن تجعل بعض الأعراض أسوأ إذا كنت تواجه مشكلة التعاطي توجه إلي مستشارك الطبي .

 

عفانا الله وإياكم رمضان كريم وكل عام وانتم بخير بتمني لكم حياة صحية سعيدة خاليه من الأمراض.

 

د- ضياء جمال – استشاري نفسي وأسري وتربوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.