Take a fresh look at your lifestyle.

متى نبدأ عمل آشعة الماموجرام للسيدات؟

68
الكثير من المنظمات المهتمة بالكشف المبكر وعلى رأسهم “The US Preventive Services Task Force = USPSTF” تقول أنه يجب عمل الماموجرام بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي بدءاً من سن ال “50” لكن ترد عليهم “Cathrine Tuit” رئيسة قسم الآشعة في “Fox Chase Cancer Center” بفلاديليفيا بولايفة بنسلفانيا أن هذا الكلام صدر بهدف تقليل النفقات فقط و ليس بهدف حماية السيدات.

 

ورغم الخلاف على سن البدء في الكشف المبكر إلا أن الجميع متفق على أن الإهتمام بالكشف المبكر يقلل نسبة الوفيات بسرطان الثدي و ذلك من خلال العديد من الدراسات التي أجريت و كان أكبرها تلك الدراسة التي تابعت “160921” سيدة بين عامي “1990 – 2013” في انجلترا.

 

ونتيجة هذه الدراسة الضخمة غيرت الكثير من المنظمات سن البدء في الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالماموجرام ليكون من سن ال “40” و بعضهم قال من سن ال “35”.
لكننا هنا في أونكولوجي و بعد الدراسة التي قام بها د/ باسم صالح Dr-Basem Saleh بين عامي “2019 -2020” على “7000” سيدة مصرية من “11” محافظة مختلفة نوصي جداً بالإهتمام بالكشف المبكر عن سرطان الثدي في مصر من سن ال “25”
(الدراسة قريباً إن شاء الله ستكون منشورة في واحد من أكبر المجلات العلمية العالمية و بعدها إن شاءالله سنتحدث عنها معكم هنا بالتفصيل من خلال فديو لايف سنعلن عنه قبلها”.

 

جاءت نتائج دراستنا بناءاً على ارتفاع نسب الإصابة بسرطان الثدي و الرحم و المبايض و القولون في السيدات المصريات في أعمار أقل من سن ال “30” …. و قد تشير بعض التفسيرات إلى أن سن الزواج عندنا يكون مبكراً جدا و غالباً قبل سن ال “20” …. “لا نعترض على هذا السن” …. لكن المشكلة الأهم هو أنه و بعد أول طفل تبدأ السيدات في استخدام موانع الحمل و لأن ثقافة اللولب بدأت في الإنقراض فتجدهن يلجأن للأقراص الهرمونية …. فتجد أن البنت في سن ال “22 – 25” تبدأ في استخدامها
“طبعاً مع عوامل كثيرة أخرى تساعد في زيادة فرص الإصابة بهذه الأورام .
بواسطة صفحة أخبار الطب
– الدكتور – باسم صالح طبيب أورام وأمراض الدم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.