Take a fresh look at your lifestyle.

وحش الاكتئاب 2 .. مع الدكتورة ضياء جمال

126

كل الناس فاهمين إن الإكتئاب إحساس بخنقة وزهق وعزلة عن الناس وإنهيارات عديدة مفهومة بفطرتنا وبنسميها إكتئاب بمجرد إن حد فينا ميتكلمش وياخد جنب يقولوا إكتئاب ، ما يأكلش يقولوا إكتئاب كلنا بنسأل نفسنا يعني إيه إكتئاب؟.

 

الإكتئاب عبارة عن الإحساس بالقلق والحزن والتشاؤم والذنب ومبيبقاش في هدف من حياتنا إننا نعيش وبنكره كل حاجه في حياتنا الحاجات دية أكتر حاجه بتجلب الأمراض النفسية والإضطرابات إللي بتسبب إنتشار بين الناس وبتصنف الأمراض وبيحصل إختلالات نفسية بتتصف بخلل في حالة المزاج العام.

 

وهنا نقدر نميز مريض الاكتئاب من خلال الإنخفاض الملحوظ والتدريجي بالمزاج والعزلة وإنه دايما بينفر من آداء الأنشطة المختلفة وكمان بيأثر الإكتئاب في تفكير الفرد وفي سلوكة العام في التعاملات المختلفة ومشاعرة ونظرته للعالم المحيط به ونوع من الرفاهية المادية.. معظم الوقت والأغلب إن مريض الإكتئاب بيشعر بالحزن الدائم والقلق والفراغ وإنه بيفقد الأمل ويأتي اليأس وبيفقد الحيلة والإحساس المستمر بالذنب بيتعكر مزاجه دايما وبيحس بألم معنوي وإضطرابات.

 

وكمان بيفقد مريض الإكتئاب الإحساس بالسعادة أثناء آداء أي نشاط مفضل لدية وبيتعرض المريض أيضا إنه بيفقد الشهية أوالأكل بشكل مفرط وبيحصل مشاكل كتيرة في التركيز وتذكر المعلومات والتفاصيل وبيكون عنده صعوبة في إتخاذ القرارات وقد يقدم مريض الإكتئاب على الإنتحار .

 

الإكتئاب وضيق التنفس :-

التعرض للإكتئاب الشديد المزمن أي الإصابة بشكل فعلي بمرض الإكتئاب لفترة طويلة من الزمن بتسبب للإنسان كتير من الأمراض العضوية ومنها ضيق النفس فقد يكون الإكتئاب هو السبب الرئيسي للشعور بضيق التنفس ، وهنا يجب عدم التهاون عند الإحساس بأعراض الإكتئاب ، وهنا يجب مراجعة طبيب للعلاج كما يمكن مراجعة طبيب نفسي للوقاية من نتائج المرض علشان نقدرنتجنب المضاعفات إللي هتحصل للجسم ولا ينتج ضيق تنفس عن مشاعر الحزن والغضب والضيق والقلق المؤقت وهي التي تزول بزوال سببها ، لأن أعراض مرض الإكتئاب بتسبب الأرق والنوم المفرط والإرهاق والتعب وقلة الطاقة ، الشعور بالألم دون معرفة سبب الألم ، الإصابة بمشاكل في الهضم.

 

العامل الوراثي والبيولوجي قد يصيب الفرد بالإكتئاب نتيجة الجينات الوراثية ودا بيحصل نتيجة لنقص في المادة العصبية الناقلة في الدماغ وإللي بتكون مسئولة عن المزاج والإنفعالات والتفكير وسلوك الإنسان.

 

العامل التربوي يعد أكتر الأسباب خطورة وبينتقل الإكتئاب بهذه الطريقة من أحد الوالدين لأطفالهم ، وهنا بينتقل الإكتئاب للأطفال سلوكيات وصفات سلبية كالتشاؤم وإساءة الظن بالآخرين ، الحساسية بشكل كبير.

 

عوامل الحياة قد تكون حياة الشخص صعبة وبيعاني من عدم تحقيق الأهداف إللي عاوزها وبيفشل إنه يحصل الإنجازات بشكل دائم مما يدفعة للإكتئاب …. الإضطراب النفسي غالبا بتكون هناك فئات محددة للأشخاص المحتملين للإصابة بالإكتئاب كأصحاب الشخصية الوسواسية وبتتصف بالتشدد وفقدان المرونه والشخصية الهستيرية إللي بتتصف بالإنفعال الشديد وبتقلب المزاج.

 

المرض العضوي كمرض الباركينسون ، وتناول مضادات للضغط وقرحة المعدة . أتمني لكم حياة سعيدة بعيدة عن الهم والضيق مليئة بالفرح والسرور .

 

#ضياء_جمال #إستشاري_نفسي_وأسري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.