Take a fresh look at your lifestyle.

سالي عاطف تكتب: سامية صلوحي أول رئيسة محجبة في إفريقيا

78

اتمنى التوفيق للسيدة سامية حسن صلوحى، نائبة الرئيس التنزاني الراحل، بعد توليها رئاسة البلاد وفقًا لدستور تنزانيا، لتصبح أول رئيسة محجبة في إفريقيا، وثاني مسلمة تصل إلى هذا المنصب بالقارة السمراء.

وبمقتضى الدستور يجب أن تتولى صلوحي المنصب للفترة المتبقية من ولاية الرئيس الراحل ماجوفولى، والتى تبلغ 5 سنوات، وبدأت العام الماضي، بعد فوزه بولاية ثانية.

ولدت الرئيسة الجديدة يوم 27 يناير عام 1960م، بمنطقة زنجبار، وحصلت على شهادتها من جامعة مزومبي في تنزانيا، ثم حصلت على تعليم عالي في جامعة مانشستر في بريطانيا، وحصلت على شهادة في الاقتصاد ولاحقًا على الإنترنت من جامعة جنوب نيو هامبشاير في الولايات المتحدة، ومتزوجة من حافظ أمير، وهو مسؤول متقاعد في قطاع الزراعة، ولديها ثلاثة أبناء.

عملت في السياسة منذ 21 عامًا، وتم انتخابها لأول مرة كعضو في مجلس النواب بزنجبار عن مقعد خاص في عام 2000م، إلى جانب تعيينها كوزيرة للتجارة والسياحة من قبل الرئيسة أماني كرومي، لتصبح المرأة الوحيدة في منصب وزاري رفيع بمجلس الوزراء.

وفي عام 2014 اختارها الرئيس جاكايا كيكويتي، كوزيرة للدولة لشؤون النقابات، وفي نفس العام تم انتخابها رئيسة للهيئة المكلفة بصياغة الدستور الجديد للبلاد، وشغلت منصب نائب الرئيس منذ عام 2015، عندما فاز الرئيس التنزاني الراحل جون ماجوفولي بالانتخابات للمرة الأولى.

تعليق 1
  1. […] سالي عاطف تكتب: سامية صلوحي أول رئيسة محجبة في إفريقيا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.