Take a fresh look at your lifestyle.

حسن مطلك: أنا معلم نفسي.. رسائل وحوارات

33

كتب: إيهاب مسعد

صدر حديثاً عن منشورات تكوين ودار الرافدين، كتاب “أنا معلم نفسي.. رسائل وحوارات” للكاتب حسن مطلك، من إعداد وتحرير الدكتور محسن الرملي، وذلك ضمن سلسلة “مرايا كتاب”.

يشمل الكتاب كل الحوارات التي أُجريت مع الأديب والرَّسام العراقي حسن مطلك، وبعض رسائله إلى الأهل والأصدقاء، ورسائل أصدقائه إليه. كما يلمسُ القارئ ذلك بنفسه، حيث أنها كلها تنطوي على أهمية خاصة، من حيث قيمتها الأدبية الجَمالية والتفكيرية الثقافية والوثائقية المباشرة.

كما تكشف لنا تلك الرسائل والحوارات عن الوجه الآخر لصاحبها، عن الأفكار والمشاعر، المشاكل والأحلام، عمَّا هو خارج نصوصه الإبداعية، وعن بذور تلك النصوص ومؤثراتها، وهي شهادة على زمنه أيضًا، حيث تنتمي إلى مراحل مختلفة، منذ بداياته، قبل بلوغه العشرين، وحتى العام الأخير من حياته.

تحفل مواد هذا الكتاب بأفكار ومواضيع مختلفة، منها ما يتعلق بالعائلة والحُبِّ والصداقة والكتابة والحرب والريف والمدينة والفن والأدب والموت والحياة، وشؤونها بشكل عام، كما سنتعرف على حسن مطلك الإنسان والفنان في حالات مختلفة… وهكذا فهي تضيء الكثير لقرَّاء ومحبي ودارسي أعمال وسيرة هذه الشخصية المبدعة، وتدرج نضجها وتشكيل رؤيتها للذات والعالم.

وقد قام شقيقه الدكتور محسن مطلك الرملي بإعداد وتحرير هذا العمل، موضِّحًا باختصار ما يفي بالتعريف بكل مادة فيه، ومن أهم أعمال حسن مطلك (1961–1990)؛ رواية «دابادا»، ورواية «قوة الضحك في أُورا»، وكتاب «العين إلى الداخل» (يوميات وقصائد)، و«الأعمال القصصية الكاملة»، و«كتاب الحُبُّ… ظِلالُهنَّ على الأرض» (مذكرات)، و«الكتابة وقوفًا… تأمُّلات في فن الرواية» (تأمُّلات).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.